منصة أكاديمية الفيزياء التعليمية

المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOC

تعريف مبسط للموك MOOC

لقد حققت تكنولوجيا التعلم الإلكتروني أحلام كثير من الناس فى التعلم والدراسة فى أفضل الجامعات العالمية مثل: هارفارد، وستانفورد، وكاليفورنيا، دون تحمل أي تكلفة، وفى أى مكان، وأى زمان، ودون الحاجة إلى السفر وترك الأوطان، إنها المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار “مووك”  والتي تعنيMOOC وتختصر بـ Massive open online  والمتوفرة  على مواقع عشرات من الجامعات العالمية بصورة مجانية، ومتاحة لجميع المتعلمين في أى مكان فى العالم دون قيود أو حدود.

مراحل الإنطلاقة والشهرة

في عام 2011 قامت جامعة ستانفورد بتنظيم ثلاث دروس التى بلغ عدد المشاركين في كل أحد منها 100000 طالب، كان أول هذه الدروس درس الذكاء الإصطناعي (Artificial Intelegence AI) حيث بلغ عدد المشاركين فيه 160000 طاب. وجراء الشهرة التى اكتسبتها هذه الدروس والحملة الإشهارية التى تسببت فيها الأعداد الهائلة المشاركة، قام الأساتذة المنظمين لهذه الدروس بإطلاق موكين (ههه أو مكوكين، أمزح) المتمثلان في كوور سير، و أوداستي.
في شهر مارس من عام 2012 قامت جامعة MIT بإطلاق المووك الخاص بها المتمثل في إيدكس والذي قامت هارفارد بالإنضمام إليه مباشرة بعد إعلانه.

مفهوم المقررات الإلكترونية واسعة الانتشار“مووك” MOOC وفوائدها

على الرغم من حداثة هذا المفهوم الذى بدأ فى الظهور عام 2008، إلا إنه انتشر بشكل واسع فى الآونة الأخيرة، حيث يقدم المحتوى التعليمي عبر اﻹنترنت مجانا للمتعلمين فى جميع أنحاء العالم، وأحيانًا بمقابل مادي بسيط؛ مما يساعد على نشر المعرفة وتنمية المهارات في المجاﻻت المختلفة، وتبادل الخبرات بين العلماء والخبراء المتخصصين، وتوفير بيئة تعلم عالمية مفتوحة لأى شخص يمكنه التعلم فيها؛ مما يحقق معنى ديمقراطية التعليم.

وقد اُتُفق على مصطُلح “مووك”  MOOC “Massive open online courses ”      في عام 2008، وقد نشأ هذا النوع الجديد من التعليم فى كاليفورنيا حيث يقع مقر شبكة كورسيرا(http://www.coursera.org) Coursera  التى تعتبر شبكه التعليم الالكترونى الأكثر تطوراً.

كما تعرف MOOC بأنها مقررات إلكترونية مكثفة تستهدف عددًا ضخما من الطلاب، وتتكون من: فيديوهات لشرح المقرر يقدمها أساتذة وخبراء ومواد للقراءة واختبارات، فضلا عن منتديات للتواصل بين الطلبة والأساتذة من ناحية، والطلبة وبعضهم بعضًا من ناحية أخرى، والدراسة في “مووك” غير تزامنية، أي تعتمد على الخطو الذاتي للطلاب.

فوائد استخدام “مووك”  MOOC

  1. أنها عالمية لا تتقيد بالحدود الجغرافية أو الزمانية.
  2. متاحة بعدة لغات، كما يمكن ترجمتها للغات أخري.
  3. تناسب عددًا كبيرًا من المتعلمين فى مختلف الثقافات.
  4. تساعد على تبادل الخبرات بين المتخصصين في دول العالم المختلفة؛ مما يحقق مفهوم عولمة التعليم.
  5. تساعد فى التنمية البشرية للموظفين والعاملين في مختلف المجالات.
  6. يمكن إنتاجها ونشرها فى مدة زمنية قصيرة.
  7. تناسب الطلبة، والخريجين، والعاملين فى المهن المختلفة.
  8. غالباً ما يقوم بتصميمها وإنتاجها وإدرارتها مؤسسات تعليمية عالمية مرموقة.
  9. تعتمد فى معظمها على التعلم فى مجموعات؛ مما يساعد على تبادل الخبرات، والفهم المشترك للمقرر.
  10. تحقق هدف التعلم الذاتي والتعلم مدى الحياة.

الخلاصة

تسهم تقنيات التعلم الإلكتروني بشكل كبير فى تنمية المهارات المختلفة، وخاصة لمن أنهوا مراحل التعليم الرسمية، فهم أكثر احتياجا لدورات التنمية البشرية المستدامة، كما أن منهم الشغوفين بدراسة موضوعات فى تخصصات مختلفة لم تسمح لهم الظروف بتعلمها أو الالتحاق بها فى الصغر، ف MOOC  تلبى طموحات كثيرين فى التعلم، حيث أقبل عليها ملايين من المتعلمين فى مختلف بلدان العالم.

المصدر:

مركز التعليم الالكتروني جامعة الاسكندرية

3 responses on "المقررات الإلكترونية المفتوحة واسعة الانتشار MOOC"

  1. موضوع مهم للتعليم …. بارك الله فيكم

  2. في الواقع انا درست بهذا النظام ووجدت فيه متعة كبيرة في الدراسة والتعليم …. نتمنى ان تنتشر مثل هذه المواقع وتغطي كافة المجالات والتخصصات

  3. Profile photo of Rassem Mushtaha

    نتمنى لكم التوفيق والنجاح والتميز المستمر

اترك رسالة