تعلّم عن طريق الـ MOOC!

معلومات هامة حول انظمة التعليم بتقنية الموك

كلما تعلمنا أكثر زادت فرص نجاحنا في كل مجالات الحياة، فما تعطيه اليوم من وقتك وتعبك هو ما سينعكس في المستقبل برخاء حياتك، نحن نعد من الأمم المتخلفة ولكن هذا لم يكن الحال دوماً ولن يكون إلى الابد وكما قيل من قبل “بالعلم ترقى الأمم”.

ان MOOC هي اختصار لـ Massive Open Online Course أي التعليم المفتوح للجميع بأعداد هائلة عبر الانترنت. إن الـ MOOC مثلها مثل أي تعليم تأخذه على الانترنت مثل مشاهدة فيديوهات على اليوتيوب او Linda أو CBTNuggets ولكن الفرق هنا أن هناك جامعات مرموقة وأساتذة جامعيين يقومون بتحضير هذه الدورات لتكون مشابهه او مطابقة لما يقومون به في جامعاتهم.

لماذا عليَ الالتحاق بالـ MOOC، ما لدي من مواد جامعية تكفيني؟

الجواب ببساطة هو أنك ستحصل على خبرة ومعلومات أكثر، فمن خلال الفيديوهات سوف ترى ما يقدم في الجامعات العالمية من مواد، سوف تستطيع التواصل والتخاطب مع الناس من دول العالم المختلفة وتوسع مداركك بأشياء قد تكون لم تفكر فيها من قبل وذلك خلال مجموعات النقاش التي تكون ملحقة بكل كورس أو دورة.

 بالإضافة لذلك يمكنك مع نهاية الكورس الحصول على شهادة (سوف نأتي على أنواع الشهادات لاحقاً) والتي تمكنك من ان تزيد سطر في سيرتك الذاتية وتعطي انطباع أنك انسان منتظم وتستطيع التعلم ذاتياً وتطوير نفسك بأي ثمن.

لماذا يبدأ الكورس بتاريخ محدد، مادام على الانترنت دوماً؟

هنا يبدأ العمل، الكورس له تاريخ بداية ونهاية لكي تعلم ان تنظم وقتك مع البرنامج ولكي يكون جميع الطلاب مجتمعين بفترة واحدة خلال الكورس وبذلك تكون مجموعات النقاش فعالة، إضافة لذلك لكي تحصل على الشهادة هنالك عدة وظائف يجب ان تقوم بها والتي تختلف من كورس لآخر.

ما هي أنواع الوظائف؟

# Quiz
عدة أسئلة Multiple Choice قد تستطيع المحاولة عدة مرات بالـ Quiz أو فقط مرة واحدة حسب سياسة الكورس.

# Final Exam
امتحان نهائي ويكون مثل الـ Quiz ولكن غالباً لديك محاولة واحدة فيه.

# Peer Assignment
وهي وظيفة تكتبها (نعم كتابة) وبعدها تقوم انت بتصليح خمس وظائف لأصدقائك الباقين وطبعاً غيرك سوف يصلح وظيفتك، وتكون علامتك هي المتوسط لكل الدرجات التي أعطاها الاخرين لك.

# Coding  
برمجة والتي تكون برفع كود البرنامج على الانترنت.

# Participation in the forms
أي كم من المرات شاركت في مجموعات النقاش.

المصدر:

نقلا عن اراجيك

 

0 responses on "تعلّم عن طريق الـ MOOC!"

اترك رسالة

التخطي إلى شريط الأدوات