ملفات الترددات الراديوية (RF Coils)

التعريف بملفات الترددات الراديوية (RF Coils) و عملها في داخل جهاز الرنين

يوجد العديد من ألاشكال وألاحجام من الملفات الراديوية (RF Coils) وهي من اهم ألأجزاء في جهاز الرنين حيث تقوم بتوجية أمواج الراديو على شكل نبضات على الجزء المطلوب فحصه من جسم الانسان بعد تحديد ذلك الجزء بواسطة الملفات المتدرجة كما شرحنا ذلك سابقا.
تردد موجات الراديو (وهي موجات مغناطيسية ايضا ) يتم تحديده بواسطة التردد الرنيني لنواة ذرة الهيدروجين في الجزء المطلوب تصويرة والتي يتم تحديد ترددها الرنيني بمعادلة لارمور سابقة الذكر.
بعد تسليط موجات الراديو على هذة الذرات تقوم هذه الموجات بوظيفتين مهمتين وتتمثل الاولى وهي الاهم في الحصول على حالة الرنين المغناطيسي بين ترددها وتردد الدوران لنواة ذرة الهيدروجين ضمن حركتها البدراية بسبب المجال المغناطيسي القوي (B0) سابق الذكر.
في حالة الرنين يتم نقل الطاقة من الموجات الراديوية (B1) الى نواة ذرة الهيدروجين وبذلك ستنتقل النواة الى مستوى طاقة اعلى اي تحصل أثارة لها (Excitation ) كما تم شرح ذلك سابقا . وعند عودة النواة الى حالة الاستقرار (Relaxation) تطلق طاقتها المكتسبة لذلك الجزء (حيث تتناسب هذة الطاقة مع كثافة ذلك الجزء من اجل تجميع وتكوين الصورة لاحقا)
أما الوضيفة الثانية فستشرح لاحقا بشئ من التفصيل وتتلخص بعمل أزاحة (Shifting) لنواة ذرة الهيدروجين من محور ال( Z) الى ال
(X-Y plane) لكي يستطيع الملف الراديوي المستلم من تمييز هذة الاشارة عن خطوط المجال المغناطيسي الرئيسي والتي تكون كثيفة على المحور Z .
(الصور للمحاضرة ستعرض في الفيديو التاسع ضمن هذه السلسلة ويحتوي على انيميشن خاص لشرح الملفات الراديويه واكمال تسلسل العمليات في الجهاز)

MRI lecture- 13 RF Coils


المحاضرة (13) ملفات الترددات الراديوية
لا تتردد في طرح اسئلتك او استفساراتك حول المحاضرة في منتدى ألدورة .

Questions & AnswersAll Questions

Ask Question
SEE ALL Add a note
YOU
Add your Comment
 

بيانات المحاضر

بحث متقدم